مدوونات عفروتو . Powered by Blogger.

الزيارات:
بطارية بغداد

مرسلة بواسطة hima يوم 0 التعليقات
توجد في متحف بغداد آنية أثرية غريبة الشكل مصنوعة من الفخار منذ اكثر من ألفي عام ، 


صورة: ‏بطارية بغداد:

توجد في متحف بغداد آنية أثرية غريبة الشكل مصنوعة من الفخار منذ اكثر من ألفي عام ، وقد لقيت تلك الآنية اهتماما كبيرا من ناحية العلماء ، اذ تبين لهم بعد دراستها انها ليست سوى بطارية ، بل وكانت صالحة للاستعمال !! اذ كان من الواضح من تصميمها وما تحويه من مواد كيميائية ان صانعها كان على علم بالتيار الكهربائي و كيفية توليده ، فقد كانت الآنية تحتوي حديدا ، ونحاسا ، وزفتا كمادة عازلة ، مع بعض المواد الكيميائية الاخرى ، وما ان تم توصيل هذه المواد ببعضها حتى أمكنها توليد شحنة كهربائية محدودة كافية لإضاءة مصباح صغير !!.
ولا زال العلماء عاجزين من معرفة هوية صانع تلك البطارية وسبب صنعه لها ، والاهم من هذا كيفية توصله لاختراع سبق به (فولتا) ، ( كلفاني)- المنسوب اليهما اختراع البطارية – بالفي عام !!؟ .‏



وقد لقيت تلك الآنية اهتماما كبيرا من ناحية العلماء ، اذ تبين لهم بعد دراستها انها ليست سوى بطارية ، بل وكانت صالحة للاستعمال !! اذ كان من الواضح من تصميمها وما تحويه من مواد كيميائية ان صانعها كان على علم بالتيار الكهربائي و كيفية توليده ، فقد كانت الآنية تحتوي حديدا ، ونحاسا ، وزفتا كمادة عازلة ، مع بعض المواد الكيميائية الاخرى ، وما ان تم توصيل هذه المواد ببعضها حتى أمكنها توليد شحنة كهربائية محدودة كافية لإضاءة مصباح صغير !!.
ولا زال العلماء عاجزين من معرفة هوية صانع تلك البطارية وسبب صنعه لها ، والاهم من هذا كيفية توصله لاختراع سبق به (فولتا) ، ( كلفاني)- المنسوب اليهما اختراع البطارية – بالفي عام !!؟ .
تعليقات
0 تعليقات

0 التعليقات:

Post a Comment

Loading...